أشارت العديد من وسائل الإعلام خلال الأيام الماضية، أن شركة فيسبوك عملاق مواقع التواصل الاجتماعي قامت بتغيير إسم الشركة الذي بدأ معها منذ إنطلاقتها، من فيسبوك إلى Meta وذلك من دون أن يفقد تطبيق التواصل الاجتماعي فيسبوك اسمه، وستشرف Meta على مجموعة شركات وخدمات شركة مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك ، هذه التسمية التي يبدو أنها تعبر عن الرؤية الجديدة المتعلقة بالشركة.
وكان مارك زوكربيرغ قد أعلن يوم الخميس 28/10/2021 على هامش فعالية Facebook Connect إعلانا رسميا عن تغيير إسم فيسبوك إلى Meta، حيث شرح المفهوم الجديد metaverse والذي استخلص منه الإسم Meta: "ستكون المنصة المقبلة ميتا أكثر شمولاً للإنترنت المتجسد حيث تكون في التجربة ، وليس مجرد النظر إليها. نسمي هذا metaverse ، و سيمس كل منتج نقوم ببنائه يقول مارك ستكون الجودة المحددة للميتافيرس هي الشعور بالوجود - كما لو كنت هناك مع شخص آخر أو في مكان آخر. الشعور بأنك حاضر حقًا مع شخص آخر هو الحلم النهائي للتكنولوجيا الاجتماعية. هذا هو السبب في أننا نركز على بناء هذا."
وأضاف مارك زوكربيرغ قائلا : "في metaverse ، ستكون قادرًا على فعل أي شيء تقريبًا يمكنك تخيله - الالتقاء بالأصدقاء والعائلة ، والعمل ، والتعلم ، واللعب ، والتسوق ، والابتكار - بالإضافة إلى تجارب جديدة تمامًا لا تتناسب حقًا مع طريقة تفكيرنا أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف اليوم. وأوضح لقد صنعنا فيلمًا يكشف كيف يمكنك استخدام metaverse يومًا ما...في هذا المستقبل الشيق ، ستكون قادرًا على الإنتقال الفوري كصورة ثلاثية الأبعاد لتكون في المكتب دون تنقل ، أو في حفلة موسيقية مع الأصدقاء دون تنقل ، أو في غرفة معيشة والديك للحاق بالركب دون تنقل . سيؤدي ذلك إلى فتح المزيد من الفرص للأشخاص بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه. ستكون قادرًا على قضاء المزيد من الوقت في معرفة ما يهمك وتحبه ، وتقليل تضييع الوقت في حركة المرور ، وتقليل بصمتك الكربونية و الظهور اكثر بنسختك الثلاثية الأبعاد ."
وأوضح المدير التنفيذي لـ Meta أن إنشاء مفهوم metaverse و تجسيده لن يكون بواسطة شركة واحدة. سيتشارك في بناء هذا المستقبل المبدعين والمطورين الذين يصنعون تجارب جديدة شيقة وعناصر رقمية قابلة للتشغيل البيني التي تفتح اقتصادًا إبداعيًا أكبر بشكل كبير من الاقتصاد الذي تنشؤه منصات اليوم وسياساتها، وأضاف زوكربيرغ: "لنعكس من نحن وما نأمل في بنائه، إن اسم فيسبوك لا يشمل كل ما تفعله الشركة الآن بشكل كامل ، وهو يزال مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بمنتج واحد. ولكن مع مرور الوقت ، آرجو أن يُنظر إلينا على أننا شركة metaverse."
وبحسب مقال سابق لـ The Verge فإن الشيء الذي يعقد الأمور هو أنه بينما بدأت فيسبوك تروج بشدة لفكرة metaverse في الأسابيع الأخيرة ، فإن هذا المفهوم لا يزال غير مفهوم على نطاق واسع. حيث أنه تمت صياغة المصطلح في الأصل من قبل روائي الخيال العلمي نيل ستيفنسون لوصف عالم افتراضي يهرب الناس إليه من عالم واقعي بائس. فكرته هذه يتم الآن تبنيها من قبل أكبر الشركات في العالم وأكثرها إثارة للجدل - وسيتعين على شركة ميتا الجديدة أن تشرح لماذا يستحق العالم الافتراضي الخاص بها الغوص فيه من قبل المستخدمين .